تاريخ الولادة

  • 1970-05-01
  • بشير العبيدي

  • تقديم

    كاتبٌ وأديب ومدرّب ومحاضر،  عُرِف في العالم بدفاعه الكبير عن اللّسان العربي الفصيح. ولد في تونس، وفي مدارسها تلقّى تعليمَه حتّى المرحلة الجامعيّة. وبفضل تفوّقه، ابتعثته وزارة التّعليم العالي التونسيّة لاستكمال دراساته العليا في فرنسا، حيث استقرّ مواطنا في نهاية الأمر، وهو يواصل أعماله البحثيّة في مجال اللّغة والتّفكير. 

     

    ناضل بشير العبيدي بصفوف الاتحاد العام التونسي للطلبة من أجل الحقوق الطلابية وحرية الرأي في الجامعة التونسية، وكان له نشاط مكثّف أثناء دراسته بالمعهد الأعلى للشغل والدراسات الاجتماعية (حين كان مقر المعهد في منطقة البلفيدير تونس)، مما جعله عرضة لقمع السلطات الأمنية التي لم تتردد في معاقبته عبر إرساله إلى الصحراء التونسية ضمن الكلاب المعاقبين بالتجنيد الإجباري، فقضى ثلاثة عشر شهرا في التجنيد الإلزامي للطلبة المجندين في ثكنة رجيم معتوق والمطروحة وتم إطلاق سراحه في شهر 02-1986. ثم واصل نضاله في فرنسا بعد استكمال دراسته وابتعاثه من طرف وزارة التعليم العالي لإتمام دراساته العليا هناك، مما عرّضه لردّ فعل عنيف من طرف السلطات التونسية، التي سارعت بافتكاك جواز سفره وبطاقة هويته وتركه دون أوراق في فرنسا، مما أجبره على التهجير القسري طيلة عشرين سنة، ولم يعد إلى تونس إلا بعد الثورة التونسية المجيدة.

     

    نشط بشير العبيدي فترة ضمن متعاطفي حركة النهضة في الخارج، ثم آثر الاستقلال عن أي انتماء حزبي في العمل السياسي منذ سنة 2001، واتجه منذ فترة مبكرة نحو العمل الثقافي والتوعوي والفكري، وساهم في نشاط الجمعية الاوروبية العالمية : المبادرة والتغيير، وقام بتأسيس عدد من الجمعيات مثل جمعية المعرفة والتساند في فرنسا، والمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية في قطر، والرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية التي أسس فكرتها الأولى. وغيرها من الجمعيات الكثيرة.

     

    ينشط بشير العبيدي في عدد من المنظّمات الثّقافيّة العالمية من بينها منظّمة اليونسكو. كما أنه خبير ومحلّل ومحاضر معروف في عدد من وسائل الإعلام الأوروبيّة والعربيّة والتركية في مجال العلاقات الدوليّة وحوار الثقافات.

     

    وعلاوة على التأليف، يعمل بشير العبيدي منذ عشرين سنة في هندسة المحافيظ وقواعد البيانات المعلوماتيّة الرقميّة. كما يترأّس المرصد الأوروبيّ لتعليم اللّغة العربيّة منذ سنة 2016، ومقرّه في باريس، وهو عضو مؤسّس في عددٍ من المنظّمات الثقافيّة العالمية التي تعنى بخدمة اللغة العربيّة.

     

    مؤلفات بشير العبيدي : صدر له لحدّ الآن :

     

    في أدب الخواطر : كتاب "خواطرُ الأنفاق وبشائر الآفاقالجزء الأول، الطبعة الأولى 2017 ورقية، وهي سياحة في أدب الخواطر والمقالات والقصّة القصيرة والرّحلة .

    في أدب النوادر : كتاب "نوادر الأيام" الذي بين أيديكم، الطبعة الأولى 2018 ورقية، ويجمع أندر الذكريات الحياتية والمواقف الهزلية التي تهدف إلى الإمتاع، مع لمحات نقدية.

    في الشعر : "رقصة اليراع"، خواطر شعرية من الشعر المنثور 2018.

    في الفكر : كتاب "أقولها ... وأمضي"، الطبعة أولى 2018، وهي مقالات تحليلية نقدية حول أهم قضايا الفكر والثقافة والعلاقات الدولية.

    في الإعلام : تصريحات وتلميحات، الطبعة الأولى 2018، كل التصريحات الإعلامية في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها، والعيش المشترك في إطار التنوّع الثقافي.

     

    في الفكر : كتاب "الشّباب والفاعليّة : غدا يبدأ اليوم"، طبعة رقميّة 2013، وهي نظرة تحليلية نقدية لشروط تفعيل الأداء الشبابي في الأوطان العربية.

    image title here

    Some