الأستاذ راشد الغنوشي في دافوس

الأستاذ راشد الغنوشي في دافوس 2019-01-26

الأستاذ راشد الغنوشي في دافوس :
أن الشعب الذي تمكّن من إسقاط الدكتاتورية بثورة سلمية قادر أيضا على تحقيق مطالب الشغل والكرامة والتنمية العادلة التي توفّر فرص التشغيل، فالشباب التونسي متعلّم وكل ما يبحث عنه هو فرصة.
و في هذا الإطار، نذكّر بقول السيد مجيد الموجود الذي قال إن رأس المال جبان ونحن نريد رأس مال شجاع وإن الحاجة إلى التنمية تستوجب تحقيق الإستقرار..
ونحن نعتبر أن الإستقرار بدون ديمقراطيّة ليس إستقرارا صلبا فالكثير من الدكتاتوريات العربيّة تتحدّث عن الإستقرار الإقتصادي متجاهلة الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان تحت عنوان التركيز على التنمية وهذا ليس صحيحا.

وأعتقد أنه لا يمكن أن نقبل الحجة القائلة بأنه لا تنمية بدون استقرار لأنّ التنمية هي ما يحقق الإستقرار وليس العكس لأنه سيكون استقرارا مغشوشا، لذلك نحن في تونس فتحنا الباب الصحيح نحو البحث عن الإستقرار من خلال الحريات والمساواة والحقوق الإقتصادية والإجتماعية.. وفي نظرنا فإنّ كل المنطقة تحتاج إلى الإستقرار ولكن الطريق إليه يجب أن يمر حتما عبر قيم الديمقراطية والحرية واحترام حقوق الإنسان وتجريم العنف والإقصاء تجاه المرأة وتكريس حرية الصحافة وهذا ما به يتحقّق الإستقرار بالضرورة.

  • شارك على:

التعليقات

شارك بتعليق

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها


image title here

Some title